برنامج حساب المواطن السعودي الشرائح المشمولة من الدعم الحكومي للمواطنين

آخر تحديث : الأحد 25 ديسمبر 2016 - 2:09 مساءً
2016 12 25
2016 12 25
برنامج حساب المواطن السعودي الشرائح المشمولة من الدعم الحكومي للمواطنين
الملك سلمان بن عبد العزيز

في مباردة رسمية بالمملكة العربية السعودية، أطلقت الحكومة بدء التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد “الدعم الحكومي للمواطنين” وذلك قبل تنفيذ زيادة أسعار الوقود سواء البنزين والسولار خلال العام الميلادي القادم 2017.

وقد أوضح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أن المملكة ستجري عدة تغييرات وإصلاحات إقتصادية بدءا من السنة المقبلة، وذلك من أجل إرسال الدعم لمستحقيه فقط، حيث تم عمل دراسة ميدانية واتضح استفادة عدد كبير من الأثرياء الأغنياء من دعم الطاقة والمياه.

وأشار مسئول داخل الحكومة أنه سيتم البدء في التسجيل في برنامج حساب المواطن الموحد ” الدعم الحكومي للمواطنين” بداية من شهر فبراير 2017، وأوضحت الحكومة أنه جاري حاليا الإنتهاء من دراسة ميدانية على أرض الواقع، لتحديد الفئات الأولى من دعم الطاقة وغيرها ماديا، وصرف هذه المستحقات على هيئة بدلات مادية مباشرة.

من جهة أخرى أكد مصدر أن برنامج حساب المواطن والدعم الحكومي للمواطنين عامة لن يكون بدلا ثابتا، بل متغيرا على حسب أسعار الطاقة وغيرها، وأشار أن الدراسة شملت كافة فئات المجتمع السعودي، وتم تقسيمه إلى 5 شرائح متساوية على حسب دخل الأسرة وموارد دخولها.

وأعلن أحمد الحميدان الخميس الماضي، بعد إعتماد الميزانية السعودية الجديدة 1438، أنه سيتم تطبيق برنامج حساب المواطن “الدعم الحكومي للمواطنين” بدءا من 1 فبراير 2017، وسيتم إستثناء طبقة الأثرياء كاملة من الإستفادة من الدعم، وقال أن الدراسة المبدئية أكدت أن إجمالي تكلفة برنامج حساب المواطن ستبدأ من 25 مليار ريال سعودي، ومع نهاية عام 2020 ستصل إلى 60 مليار ريال سعودى.

بينما صرح محمد الجدعان وزير المالية، أن قرار مجلس الوزراء نهائي، وأنه يهدف من الدرجة الأولى استثناء فئة الأغنياء من الاستفادة من الدعم، بينما لن يتضرر المواطن العادي، والذى يستهلك كميات معقولة من الوقود والمياه وغيرها.

القيمة المستحقة للفرد في برنامج حساب المواطن
القيمة المستحقة للفرد في برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن
الدعم الحكومي للمواطنين
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)