تفاصيل عن إمارة رأس الخيمة قديماً وحديثاً

مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : الجمعة 12 أبريل 2019 - 1:14 صباحًا
تفاصيل عن إمارة رأس الخيمة قديماً وحديثاً

تعد إمارة رأس الخيمة من أهم إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تقع في الشمال الأقصى من الجزيرة العربية، وتشترك الإمارة بحدود مع سلسلة جبال عمان من الشرق ويحدها الخليج العربي من الجهة الغربية، وتتأثر الإمارة بالمناخ الصحراوي، فيكون الجو حارا ورطبا في فصل الصيف وفي الشتاء معتدل ممطر.

رأس الخيمة قديماً

تعد إمارة رأس الخيمة موطن لعدد كبير من الحضارات الإنسانية ومن بينها ماجان وملوخا، كما أنه يوجد لها تاريخ كبير لا مثيل له على الصعيد السياسي في سجل أهلها قديما البطولات المختلفة ضد الاحتلال الأجنبي البرتغالي وغيرها، كما أنها من الإمارات التي يعيش بها عدد كبير من السكان.

كما أن المدينة انضمت من قبل إلى المدن الإسلامية وذلك كان في النصف الأول من الألفية الثالثة قبل الميلاد، ويوجد بها عدد كبير من المساجد والبيوت السكنية التي كانت موجودة في القرن الرابع الهجري، وعاصرت هذه الإمارة قديما عدد كبير من العهود الإسلامية المختلفة.

الشيخة آمنة القاسمي الحاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد الموجودة في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة وهي تعرف بحبها والمثابرة في التعليم والتفوق العلمي لها في مختلف مراحل التعليم.

وفرض الاستعمار قديما السيطرة كاملة بالتعاون مع شاه فارس عباس الأول ودخلت المنطقة في علاقة قوية مع السعودية منذ عهد صقر بن راشد القاسمي وبعد مرور فترة كبيرة انضمت رأس الخيمة إلى سائر ولايات الساحل وأصبحت خاضعة للاحتلال البريطاني قديماً.

كما يوجد شبكة حديثة في رأس الخيمة تربطها بالإمارات العربية المتحدة ويخدم هذه الإمارة مطار رأس الخيمة الدولي الذي يبعد تقريبا عن وسط المدينة بحوالي 18 كم مربع، وتم افتتاحه تقريبا في عام 1976 وبلغ عدد ركابه عام 2012 حوالي 200 ألف مسافر.

كما تشرف هيئة رأس الخيمة على المواصلات من خلال سيارات الأجرة المختلفة في أحجامها من بينها مطار رأس الخيمة الدولي تاكسي العربي  وتاكسي الحمراء ليموزين وحافلات الحمراء من أجل القيام بالنقل الجماعي.

وتمتلك الإمارة بالموانئ الثلاثة المجهزة بأفضل التجهيزات عالية في المستوى وهي تتمتع بمقومات متعددة من بينها ميناء صقر الذي يعد الرئيسي للإمارة وذلك بسبب موقعه الاستراتيجي وتقديم الخدمات الاجتماعية المختلفة والمتنوعة في كافة المجالات.

بالعلاوة إلى أنه يوجد في إمارة رأس الخيمة ميناء الجزيرة الحمراء الذي يتمتع بالتميز والموقع الحيوي الموجود على مدخل الخليج العربي ويوفر الكثير من الخدمات المثالية وتزويد كافة البواخر للماء والوقود وإصلاح السفن باختلاف أنواعها.

مع وجود خدمات تخزين وتبريد السلع والبضائع المتنوعة، كما يوجد ميناء آخر يتوسط رأس الخيمة ويستقبل السفن المتوسطة والصغيرة.

اقتصاد رأس الخيمة قديما

انضمت إمارة رأس الخيمة إلى الإمارات السبع بعد أن استقلت البلاد في 10 من شهر فبراير لعام 1972 ميلاديا، بعد أن وفق رئيس البلاد الشيخ زايد على الخطاب المرسل للالتحاق بالدولة عام 1971 ميلادية.

واعتمد أهالي المنطقة منذ القدم على الصيد للأسماك والزراعة والغوص للبحث عن اللؤلؤ في الساحل الشمالي للبلاد.

ولذلك أصبحت المنطقة لها أهمية كبيرة فهي لديها أسطول الغوص من خمسين سفينة تقريبا، وهي معروفة بصناعة السفن الخشبية التي يقومون باستخدامها في نقل البضائع بين الموانئ العمانية وحوض الخليج العربي وموانئ الهند ولذلك كانت مهمة في العصر الماضي.

رأس الخيمة حديثا

تميزت إمارة رأس الخيمة بوجود الكثير من الجبال الواسعة والجبال المخضرة التي تعد أرض الأحلام للكثير من السياح من كافة أنحاء العالم، فهي تتميز بالسياحة لا مثيل لها، كما يعد وجود البحر أحد أهم معالم رأس الخيمة حديثا والتي تزيدها جمالا في كل وقت.

تتمتع إمارة رأس الخيمة بوجود أبراج الحراسة والكثير من المنازل والقرى التي يحبها السياح من كافة أنحاء العالم والتي بنيت بشكل قديم أكثر تميزا، كما يوجد فيه الكثير من المنتجعات السياحية المتميزة والموقع السياحي المتميز الذي تم حديثاً وهي عوامل أساسية تعتمد فيها رأس الخيمة على السياحة لاستقطاب أكبر عدد من السياح.

واهتم السكان في إمارة رأس الخيمة حديثا بالتعليم أكثر من الماضي ويعتبر أول عام دراسي كان في 1955 ميلاديا وكان التعليم منظم بدرجة كبيرة في المدارس والفصول المختلفة والمقررات الدراسية والمنح الخاصة بالعام الدراسي، وفي عام 1972 شهدت رأس الخيمة انطلاقة التعليم الكبرى بعد انضمامها للمسيرة الاتحادية ويبلغ عدد المدارس 122 مدرسة.

السياحة في رأس الخيمة

تتكون العمارة من الصحراء الرملية والشرائط السياحية المختلفة والمسطحات الملحية والأشجار الطبيعية والجبال لا مثيل لها وهذا الأمر يجعل الغمارة مكان متميز للأشخاص الذين يحبون الطبيعة بشكل كبير، وتتمتع بالنباتات المزروعة والتي تتوفر بعد هطول المطر.

وتمتعت الإمارة بوجود الحدائق الترفيهية المختلفة وتعد آيس لاند أكبر حديقة مائية في الشرق الأوسط والتي يأتي إليها السياح من كافة الدول.

مع وجود أكبر شلالات مائية طولها 120 قدما، وعرضها 540 قدما، وتختبئ القرى هناك بالكثبان الرملية مع وجود عدد من النشاطات التي تجذب السياح.

ومن أهم النشاطات في الغمارة حديثا مزرعة الغوص التي يذهب إليها الكثير من أجل إيجاد اللؤلؤ وعرفت الإمارة بأنها مصدر لحبيبات اللؤلؤة اللامعة.

وتنتج حبيبات جميلة من خلال دمج العلم مع الطرق التقليدية المتميزة، كما تتمتع بوجود المنتجعات الجبلية في جبل جيتس التي ترتفع 900 متر عن سطح الأرض.

وتم إقامة أول مطار مائي في العشرينات بإمارة رأس الخيمة من أجل التوسع في الرحلات المختلفة في الإمارة وذلك يزيد من السياحة، ثم بدأت الإمارة في المشاركة بكافة الأنشطة الترفيهية والكثير من الفعاليات التي تجذب الأنظار إليها في كل وقت.

مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.