حياة الشيخ سعود القاسمي عائلته ودراسته وأبنائه

2019-05-10T15:52:37+02:00
2019-05-10T15:52:59+02:00
أخبار
مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : منذ أسبوع واحد
حياة الشيخ سعود القاسمي عائلته ودراسته وأبنائه

الشيخ سعود بن صقر وهو الحاكم الحالي لإمارة رأس الخيمة وهي إحدى الإمارات الموجودة في الإمارات العربية المتحدة، تلك الإمارة التي قد حصلت على المركز الرابع بين الإمارات السبع وذلك بسبب المساحة الموجودة عليها وهي مساحة ضخمة وهائلة جعلتها تحصل على هذا المركز.

في هذا المقال سنقوم بالتعرف على بعض المعلومات عن صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي.

الشيخ الحاكم

الشيخ الحاكم وهو سعود بن صقر بن محمد القاسمي وهو واحد من أهم الأعضاء الموجودين في المجلس الأعلى الخاص بالاتحاد، ولي عهد هذا الحاكم هو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولد الشيخ الحاكم في سنة ألف وتسعمائة وستة وخمسين وذلك في اليوم العاشر من شهر فبراير.

مما يعني أنه قد تجاوز الستين عاما، تمكن من ولاية منصب الحكم والولاية لإمارة رأس الخيمة وكان ذلك في سنة ألفين وعشرة وتحديدا في اليوم السابع والعشرين من شهر أكتوبر، ولد الحاكم في ذات الإمارة التي قد تولى حكمها الأن، والده هو الشيخ صقر بن محمد القاسمي.

نشأته وتعليمه

تمكن الحاكم من أن يدرس ويتعلم مرورا بجميع مراحله التعليمية في إمارة رأس الخيمة، أما عندما وصل إلى مرحلة التعليم العالي الجامعي فقد كانت دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية وكانت الجامعة المنضم إليها هي جامعة متشيجان، كان مجال الدراسة الذي قد اختاره الشيخ سعود بن صقر هو التوجه لتعلم العلوم المختلفة ما بين السياسة والاقتصاد وهو من أهم العلوم التي أهلته لحكم الإمارة.

في سنة ألف وتسعمائة وتسعة وسبعين قد تمكن الشيخ سعود بن صقر من إتمام دراسته بأكملها ومن ثم عاد مرة أخرى إلى إمارة رأس الخيمة وقد ولاه والده منصب هام في الإمارة وهو الرئيس المسؤول عن الديوان الأميري.

في سنة ألف وتسعمائة وستة وثمانين قد تغير مكان توليه للحكم وأصبح هو المسؤول عن رئاسة ما يسمى المجلس البلدي وهو موجود بداخل إمارة رأس الخيمة، كما أنه كان مسؤول أيضا عن مجموعة من الشركات المختلفة وكان رئيسا لها، كما أنه قد قام بتشييد بعض الشركات المختلفة وكان هو المسؤول عنها منذ بداية نشأتها.

فمن أهم تلك الشركات هي الخاصة بصناعة العقارات والأدوية، بالإضافة إلى شركة أخرى مختصة بعالم السيراميك، وأخيرا شركة مختصة بعالم الدواجن وما له علاقة لها من أعلاف.

ولايته للعهد والحكم

في سنة ألفين وثلاثة وذلك في اليوم الرابع عشر من شهر يونيو قد قام والد الحاكم الحالي الشيخ صقر القاسمي بتغيير ولي العهد الخاص به فبعد أن كان المتولي للعهد هو الشيخ خالد بن صقر القاسمي فقد قام بإزالته من الولاية وأصبح سعود بن صقر القاسمي هو الولي للعهد.

أما عن ولايته لحكم إمارة رأس الخيمة فقد كان في سنة ألفين وعشرة وذلك في اليوم السابع والعشرين من شهر أكتوبر، فقد كان توليه لهذا الحكم بسبب وفاة أبيه الشيخ صقر القاسمي.

أما عن المجلس الأعلى الخاص بالاتحاد الذي كان الحاكم عضو به من أوائل الأشخاص الذين قاموا بتقديم التهنئة على تلك الولاية التي تمكن من توليها، كما أن المجلس قد باركه على ذلك.

كما قد قامت الوزارة المسؤولة عن شئون الرئاسة بدعم الحاكم وتهنئته أيضا على توليه للحكم، كما أنها قد أعلنت عن بيان بذلك.

أسرة سعود بن صقر

زوجة الحاكم هي الشيخة هناء بنت جمعة بن الماجد، كان نتاج زواجهما ستة من الأبناء منهم أربعة من الذكور واثنتين من الإناث، أبنائه هم:

  • الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي:
  • يعتبر الشيخ محمد هو الابن الأول والأكبر إلى الشيخ الحاكم، فقد كانت ولادة الشيخ محمد في سنة ألف وتسعمائة وسبعة وثمانين ميلادية، يعتبر الشيخ هو ولي العهد لأبيه الشيخ سعود بن صقر، قد أتم الشيخ محمد دراسته الجامعية في كاليفورنيا، كما أنه قد تخصص في مجال دراسته باختيار مجموعة من العلوم الخاصة بالسياسة، أبيه هو من عينه في منصب ولاية العهد وذلك كان في سنة ألفين وعشرة.
  • الشيخة آمنة بنت سعود بن صقر القاسمي:
  • تمكنت الشيخة آمنة من الوصول في مراحلها التعليمية إلى درجة الماجستير وقد عرف عنها أنها من أكثر أبناء الشيخ الحاكم تميز وتفوق في عالم الدراسة الخاصة بها بمختلف مراحلها، كما أنه قد عرف عنها رغبتها وحبها الشديد في العلم والتعلم، وقد اختارت الشيخة أن يكون مجال دراستها في عالم إدارة الأعمال.
  • فقد أتمت الشيخة دراستها في واحدة من أهم الولايات المتحدة الأمريكية والمطلق عليها اسم كاليفورنيا، وكانت دراستها في الجامعة المسماة بستانفورد.
  • الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي:
  • هو المسؤول عن رئاسة إحدى النوادي الثقافية الموجودة في إمارة رأس الخيمة كما أنه نادي رياضي أيضا ويطلق عليه اسم الرمس، كما أنه هو المسؤول عن إدارة ورئاسة شركتين على ذات الاسم وهم شركات راك إحداهما شركة قابضة تختص بعالم الضيافة والشركة الأخرى وطنية وهي تختص بالفنادق.
  • الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي:
  • الشيخ خالد مسؤول عن إدارة شركتين مختلفتين أحداهما شركة يطلق عليها اسم جزيرة المرجان، بالإضافة إلى شركة مختصة بعالم السيراميك ويطلق عليها اسم رأس الخيمة، كما أنه مسؤول عن رئاسة نادي رياضي موجود أيضا بإمارة رأس الخيمة ويطلق عليه اسم مسافي.
  • الشيخ صقر بن سعود بن صقر القاسمي:
  • وهو يركز في أعماله فقط على رئاسته وهو واحد من أهم النوادي الموجودة في الإمارة وهو نادي ثقافي ورياضي بالإضافة إلى أنه تعاوني.
  • الشيخة مهرة بنت سعود بن صقر القاسمي:
  • وهي من أكثر أبناء الشيخ سعود حبا للانضمام إلى الأعمال الخيرية المتنوعة بمختلف مجالاتها.
مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *