وزارة الصحة: أعراض الفيروس المخلوي التنفسي الجديد للأطفال وطرق الوقاية منه

وزارة الصحة: أعراض الفيروس المخلوي التنفسي الجديد للأطفال وطرق الوقاية منه

ينتشر الفيروس المخلوي التنفسي خلال الفترة الراهنة بين كثيرٍ من الطلاب بمدارس الجمهورية وهو ما دفع الكثير من أولياء الأمور إلى الشعور بالخوف والقلق جراء هذا الأمر، ومن ثم يتساءل الكثير عن أهم أعراض هذا الفيروس.

وما هي طرق الوقاية منه لذا هلّت علينا وزارة الصحة المصرية كاشفة مزيد من التفاصيل عن طبيعة هذا الفيروس وما هي أبرز أعراضه، فهو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وتسبب أحياناً التهابات في الرئتين ومجرى التنفس وتكون العدوى شديدة للغاية للأطفال الرُضع وكبار السن والمصابين بضعف الجهاز المناعي وغيرهم من المصابين بأمراض القلب والرئة.

فيروس الأطفال الجديد
فيروس الأطفال الجديد

أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي 

تجدر الإشارة إلى أن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي تظهر في الغالب بعد مرور 4 إلى 6 أيام من التعرض للفيروس وذلك بالنسبة للبالغين والأطفال الأكبر سناً، ومن أهم أعراضه:

  • الإصابة بسيلان الأنف والاحتقان.
  • الإصابة بالحُمى الخفيفة والسعال الجاف.
  • التهابات الحلق والعُطاس والصداع.

أما عن تماثل الشفاء منه، فيكون خلال أسبوع إلى أسبوعين، ويذكر بأنه حال إصابته للأطفال الخدج وأولئك المصابين بأمراض الفلب أو أمراض الرئة المزمنة فيلزم بقائهم في المستشفى لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

ما هي أسباب الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي rsv؟

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس المشار إليه يتسلل إلى الجسم من خلال العينين والأنف والفم ويتنشر في الهواء من خلال الرذاذ الصادر من الأشخاص المصابين، كما ينتقل أيضاً عبر الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين بالفيروس عن طريق المصافحة.

الجدير بالذكر أن هذا الفيروس يعيش لساعات فوق الأشياء الصلبة مثل أسطح الطاولات ومقابض الأبواب وغيرها، وإن قام الفرد بلمس فمه أو أنفه أو عينيه بعد لمس الجسم الملوث حينها يكون عُرضةً للإصابة بالفيروس.

هل هناك تشابه بين الفيروس المخلوي وفيروس كورونا؟

تجدر الإشارة إلى أن الأعراض تتشابه بكثرة بين كورونا والفيروس المخلوي التنفسي، حيث ضعفت قوة الفيروس التاجي مع التحور الجديد وتتشابه أعراضه مع أعراض المخلوي التنفسي ومنها ارتفاع درجة حرارة الجسم وسيلان الأنف والسعور بآلام العظام واحتقان الحلق وتزداد خطورته حال إصابته للأطفال بوجه عام وتحديداً خلال مرحلة الرضاعة.

 

طرق الوقاية من الفيروس المخلوي التنفسي rsv

شددت وزارة الصحة على بعض النصائح للوقاية من الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، ومنها ما يلي:

  • الحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار للوقاية من الإصابة بأي فيروسات.
  • لابد من تغطية الأنف والفم عند السعال أو العطس.
  • المداومة على ارتداء الأقنعة في الاماكن المزدحمة.
  • إن كنت مصاباً بالفيروس، فيجب عليم أن تتجنب الاتصال بالغير بشكل مباشر والحرص على تغطية أنفك وفمك حتى تتماثل الشفاء.

تعليقات (0)

إغلاق