دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة مكتوب

2019-03-11T22:45:59+02:00
2019-03-11T22:47:47+02:00
الدين الإسلامي
مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : منذ شهرين
دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة مكتوب

لقد وقع في يوم عاشوراء العديد من الحوادث التاريخية التي ترتبط بالعالم الإسلامي ارتباطا وثيقا وفي هذا اليوم يصوم المسلمون وفي هذا التقرير سوف نعرض لكم هذه الحوادث بالتفصيل فكونوا معنا وتابعونا.

أجمع العديد من علماء الدين أن يوم عاشوراء الذي يوافق اليوم العاشر من الشهر الهجري “محرم” كان يصومه النبي موسى عليه السلام “نبي بني إسرائيل” شكرا لله عز وجل على نجاة سيدنا نوح من الطوفان.

متى يوافق يوم عاشوراء 2019

  • يوافق يوم عاشوراء عام 2019 يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2019.

موجز للواقعة

لقد أمر النبي نوح عليه السلام من الله أن يصنع “سفينة” حيث كان نوح يعمل نجارا بعدما دعا قومه إلى التوحيد وعبادة الله الواحد القهار.

حيث ظل نوح يصنع السفينة وقد تحمل السخرية من قومه حتى  أمر بأن يركب السفينة ومعه كل من آمن بالله.

وتروي القصة أن نوح ظل ينادي على ابنه “كنعان” كي يركب معه السفينة، ولكنه رفض أن يطيع أوامر والده ولم ينصت له وبعد ذلك غرق مع الكافرين برسالة نوح.

ورسي نوح عند جبل “الجودي” بالهند ويقال أنه دخل بلدة أهلها يتحدثون ثمانين لغة.

الواقعة الثانية ليوم عاشوراء

في يوم عاشوراء نجا النبي موسى عليه السلام “نبي بني إسرائيل ” وقومه من فرعون “ملك مصر” آنذاك وجنوده وكان اليهود أو قوم سيدنا موسى يصومون هذا اليوم شكرا لله على نجاة سيدنا موسى.

حادثة موسى مع فرعون

يحكي التاريخ أن عدد من اتبعوا سيدنا موسى عليه السلام قرابة ست مائة ألف من المؤمنين، وعلى الناحية الأخرى أتبع   فرعون نحو مليون وست مائة ألف شخصا، ومنهم ممن كانوا جنود في جيش الملك  المصري فرعون.

هرب موسى  النبي عليه السلام ومن أتبعه من المؤمنين عن طريق البحر، علم فرعون الخبر فلحق به وجنوده إلى حيث أخذتهم طرقاتهم حتى يفتك بهم لكن إرادة الله تعالى آبت لفرعون الانتصار.

أمر الله سبحانه وتعالى البحر أن ينشق ويبتلع فرعون وجنوده، حتى غرق وقد نجا النبي موسى عليه السلام وقومه من بطش فرعون وظلمه.

ويقال أن فرعون تدارك الموقف في اللحظات الأخيرة من عمره وقال : “آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ” ويقول الله سبحانه وتعالى : “وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ” الآية رقم 50 من سورة البقرة.

احتفى بنو إسرائيل بهذا اليوم الذي وعد الله فيه نبيه موسى عليه السلام بالنجاة، ونصره على جبروت فرعون وظلمه وقد عرف هذا اليوم بحادثة “خروج اليهود من مصر”.

في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما هذا اليوم الذي تصومونه؟»، قالوا: “هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه”، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فنحن أحق وأولى بموسى منكم» (صحيح مسلم [1130]).

دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة

كان يونس النبي عليه السلام يدعي ربه قائلا :  ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ”

دعاء يقال (70) مرة : ” حسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير “.

سبحان الله ملأ الميزان ومنتهى العلم ومبلغ الرضا وزينة العرش لا ملجأ ولا منجى من الله إلا إليه سبحان الله عدد الشفع وعدد كلمات ربنا التامات كلها، أسألك السلامة برحمتك يا أرحم الراحمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم وهو حسبي ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

من ضمن الحوادث التاريخية الأخرى التي وقعت في يوم عاشوراء غطاء الكعبة فكان الموحدين والمؤمنين برسالة إبراهيم النبي عليه السلام.

يقوموا بتغطية وكساء الكعبة في يوم عاشوراء من كل عام، وبعد بشارة الإسلام أصبح المسلمون يقومون بسكوتها في عيد الأضحى المبارك.

فضل صيام يوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء
فضل صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء
صيام يوم عاشوراء

حادثة كربلاء “مقتل الحسين”

صادفت الأحداث التاريخية أن اليوم الذي نجا فيه موسى من فرعون ونجا فيه نوح من الطوفان، أن يقتل حفيد النبي محمد عليه الصلاة والسلام الحسين ابن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه خلال معركة كربلاء، الحادثة الإسلامية التي تعد نقطة سوداء في تاريخ الإسلام السياسي.

يقول أهل السنة أن قبل خمسين عاما من وقوع حادثة كربلاء بكي النبي عليه السلام ،عندما بلغه جبريل الرسول أن حفيده سيموت مقتولا على يد جيش يزيد في منطقة كربلاء بالعراق.

وقد طرح جبريل عليه السلام أن يري للنبي محمد عليه السلام تربة من مكان استشهاده فوافق النبي وأخذ هذه الحفنة من التراب.

وظل يبكي ثم أعطاها للسيدة أم سلمة وقال لها : خذيها وعن وعندما يتحول هذا التراب إلى دم سيكون الحسين قد استشهد.

وبالفعل هجم جيش يزيد بن معاوية على جيش الحسين في معركة شنت بسبب الخلاف على تولي الخلافة الإسلامية بين أهل السنة و الشيعة.

استمرت معركة كربلاء حتى الظهر في عام 61 هجريا، وكان جيش الحسين مكون من 72 جندي بينما جيش يزيد بن معاوية كان عدده نحو 4 آلاف جندي، وبسبب الضربات المتتالية من السيوف وقع الحسين صريعا.

يقال أن شخصا يدعى شمر بن ذي الجوشن ضرب الحسين ضربة فصلت بين رأسه وجسمه، كما أنه يقال أيضا أن رأس الحسين مدفون في مصر في مسجد ضريح الحسين بعدما علقها يزيد بن معاوية على أبواب دمشق.

تقوم بعض الدول العربية والإسلامية بإعلان يوم عاشوراء عطلة رسمية نذكر منها على سبيل المثال (العراق – الجزائر – الهند – إيران – البحرين – لبنان).

حادثة يونس  في بطن الحوت

لقد بعث الله النبي يونس عليه السلام لدعوة قومه للتوحيد وعبادة الله فلم يصبر عليهم ومل من عدم استجابتهم له فتركهم دون أن يأمره الله بذلك.

وركب في سفينة فمالت إلى الغرض فالقوا به إلى البحر فابتلعوه الحوت، فظل يناجي ربه داخل بطن الحوت حتى غفر له.

حادثة إبراهيم مع النمرود

لقد أنقذ الله سبحانه وتعالى نبيه إبراهيم عليه السلام من طغيان ملك شنعار النمرود عندما قام بإلقائه في النار ولكن الله عز وجل قد نادى في النار قائلا : “قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ “.

لقاء يوسف بأبيه يعقوب

يقول بعض علماء الدين أن اليوم الذي رد الله تعالى للنبي يعقوب عليه السلام أبنه النبي يوسف عليه السلام، كان أيضا يوم عاشوراء بعدما عاش يعقوب سنين يذوق مرار الانتظار صابرا متألما.

توبة آدم عليه السلام

يؤكد بعض علماء الدين أن اليوم الذي تاب الله على سيدنا آدم ذنبه.

مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *