دعاء يوم عرفة مكتوب كامل لغير الحجاج مستجاب خير أدعية وقفة جبل عرفات لنفسي

لارا عابد
أخبار
لارا عابدآخر تحديث : الإثنين 19 يوليو 2021 - 3:49 مساءً
دعاء يوم عرفة مكتوب كامل لغير الحجاج مستجاب خير أدعية وقفة جبل عرفات لنفسي

يوم وقفة عرفة من الأيام المباركة في شهر ذي الحجة، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات من الصباح حتى صلاة المغرب، كما أن صيام يوم عرفة له ثواب كبير وأجر عند الله، وفي هذا المقال نتعرف على تفاصيل أكثر عن موعد وقفة عرفات لعام 2021.

توقيت يوم وقفة عرفة

قررت الحسابات الفلكية التي أقرتها المملكة العربية السعودية، أن يوم الإثنين الموافق 19 يوليو من عام 2021، هو يوم وقفة عرفة، على أن يكون أول أيام العيد الثلاثاء الموافق 20 من يوليو الجاري.

والجدير بالذكر، تكون صلاة العيد في تمام الساعة 5.30 بتوقيت العاصمة، وعلى المقيمين خارج العاصمة مراعاة فروق التوقيت.

على أن يكون على المواطنين ملتزمين بكافة الإجراءات الصحية، من خلال ارتداء الكمامة، بالإضافة إلى استخدام المعقمات، والالتزام بالتباعد الاجتماعي خلال الصلاة.

أفضل الدعاء يوم عرفة مكتوب من القرآن والسنة النبوية كامل

«خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي

 

إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي، ثم يدعو بما شاء، فدل ذلك على أن البداءة بالحمد والثناء والصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- من أسباب الإجابة

 

 

اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَمَرْتَ بِالدُّعَاءِ، وَقَضَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِالِاسْتِجَابَةِ، وَأَنْتَ لَا تُخْلِفُ وَعْدَكَ، وَلَا تَكْذِبُ عَهْدَكَ، اللَّهُمَّ مَا أَحْبَبْتَ مِنْ خَيْرٍ فَحَبِّبْهُ إِلَيْنَا، وَيَسِّرْهُ لَنَا، وَمَا كَرِهْتَ مِنْ شَيْءٍ فَكَرِّهْهُ إِلَيْنَا وَجَنِّبْنَاهُ، وَلَا تَنْزِعْ عَنَّا الْإِسْلَامَ بَعْدَ إِذْ أَعْطَيْتَنَا”.

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ. رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ. رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ. رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

لبيك اللهم عفوا وعافيه لبيك اللهم إجابةً بعد إجابة لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.

فضل يوم عرفة

أشار الأزهر الشريف إلى أن يوم وقفة عرفة له الكثير من الأفضال التي تعود على الإنسان بالثواب الكبير، ومن بين هذا الفضل:

  • في يوم عرفة، يتقبل الله من الإنسان صالح الأعمال، مثل الصيام ، وصلاة النوافل والزكاة، وغيرها من الأعمال الطيبة.
  • يتقبل الله من المسلم الأدعية، بالإضافة إلى تقبل الأعمال الخيرية في مساعدة المحتاجين.
  • على كل من المسلمين، أن يكثروا من الصلاة على النبي، ومن قراءة القرآن، فهذا يغفر الكثير من الذنوب لهم.
  • تعتق الرقاب من النار في يوم عرفة، وعلى كل المسلمين أن يقوموا بالاستغفار، وإخراج أموال للمحتاجين تكفيراً عن هذه الذنوب.
  • ترفع الأعمال السيئة في هذا اليوم، بالإضافة إلى أنه يتم استبدالها بخير منها، وعلى المسلمين أن يكثروا من الأعمال الطيبة في هذا اليوم، وفي العشر الأوائل من ذي الحجة.

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية يوم وقفة عرفة بهذا الإسم، وذلك يرجع إلى:

  • سمي يوم عرفة بهذا الاسم، وذلك لأنه اليوم الذي يعترف فيه المسلمين بالذنوب التي فعلوها من قبل، وبالتالي سُميّ بذلك.
  • كما هناك بعض الأقاويل الأخرى التي تشير إلى أنه سُميّ بهذا الاسم نسبة إلى وقوف الحجاج على جبل عرفة في هذا اليوم.
  • كما تقول بعض الآراء الأخرى أن سبب تسمية اليوم بهذا الاسم، أن أدم وحواء قد التقوا في هذا اليوم.
  • وقديماً كانت تسمى الأماكن العالية بعرفة، ولأن الحجاج يقفون في مكان عالي.

وفي الختام، الجدير بالذكر أن يوم وقفة عرفة مباشر من الأيام المباركة التي توجد في السنة، وعلى المسلمين أن يقوموا تكفير ذنوبهم من خلال تقديم الأعمال الطيبة والصالحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


اشترك معنا مجانا بعيون مصر ليصلك أحدث الأخبار