كيفية زراعة شجرة الليمون

مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 2:38 مساءً
كيفية زراعة شجرة الليمون

ينتمي الليمون إلى فصيلة النباتات الحمضية التي يفضلها الإنسان في كل الفصول على مدار العام، وشجرة الليمون تعتبر من الأشجار دائمة الخضرة، وتمتاز شجرة الليمون بالثمار الصفراء والطعم الحامض اللاذع قليلًا،.

من أهم ما يميز الليمون هو احتوائه على فيتامين سي الذي يعمل على تقوية المناعة لدى الإنسان، ونرصد لكم خلال السطور القليلة القادمة كيفية زراعة الليمون.

طريقة زراعة الليمون

يرغب الكثير من الناس في زراعة شجرة الليمون في الحديقة الخاصة بالمنزل ويعود هذا إلى الفوائد الكثيرة والعظيمة لشجرة الليمون، ولتعلم طريقة صحيحة في زراعة الليمون يجب عليك اتباع الخطوات التالية بكل دقة:

  • يجب عليك الانتباه جيدًا بأن حفرة شجرة الليمون ليست بالحفرة العميقة
  • لا تقوم بسقايتها الكثير من الماء، وأيضًا لا تقطع عنها الماء، بل يجب سقاية شجرة الليمون بحوالي من 20 إلى 25 لتر ماء كل ثلاثة أيام.
  • يجب أن تقوم بزراعة شجرة الليمون في مكان دائم التعرض للشمس، فشجرة الليمون تحتاج بصورة كبيرة لضوء الشمس حتى تنمو بسرعة، فلا تقوم بزراعة شجرة الليمون في الظل.
  • يجب أن يكون الماء الذي تسقى به شجرة الليمون ماء نظيف وليس ماء ملوث.
  • لا تكثر في استخدام المبيدات الحشرية، بل يجب استخدامها بقلة وبحذر شديد.
  • إذا كنت تزرع الليمون في فصل الشتاء أو في الأماكن الباردة يجب عليك أن تقوم بتغطية شجرة الليمون بأكياس حتى تقوم بحمايتها من التجمد.

فوائد شجرة الليمون

بعد أن تعرفنا على كيفية زراعة شجرة الليمون، نتعرف الآن على الفوائد العظيمة لشجرة الليمون والتي هي كالتالي:
الرائحة العطرية لشجرة الليمون والتي تساعد في رفع المعنويات وتقوم أيضًا بشرح الصدر.

  1. الليمون مفيد جدًا للبشرة حيث يساعد بصورة كبيرة في إزالة البقع والهالات السوداء من البشرة.
  2. يحتوي الليمون على فيتامين سي والذي يساهم في رفع كفاءة جهاز المناعة للإنسان ويحميه من الكثير من أمراض الشتاء بصورة خاصة.
  3. تساهم عصارة الليمون عند مزجها مع زيت الزيتون في منح الجلد النضارة والنعومة، حيث أنها تساعد في التخلص من البقع والخلايا الميتة المتواجدة في البشرة.
  4. يحتوي عصير الليمون على الكثير من العناصر القيمة التي تساهم في حل الكثير من مشكلات الشعر.
  5. تناول الليمون مع الطعام يخفف كثيرًا من مشاكل الهضم لدى الإنسان.
  6. يساهم شرب عصير الليمون بصورة كبيرة من تخفيف أعراض الانتفاخ والغثيان وعسر الهضم.
  7. يساعد تناول الليمون بصورة مستمرة في تنظيم عملية الإخراج عند الإنسان.
  8. يعتبر الليمون من أحد العناصر الغذائية الهامة التي تساعد الجسم في التخلص من الوزن الزائد والتخسيس.

القيمة الغذائية لــ الليمون

يحتوي الليمون على العديد من المكونات والعناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فنجد أن الليمون يحتوي على الماء والبروتينات والسكريات وكذلك الألياف الغذائية والسكر البسيط.

كما يحتوي الليمون على العديد من المعادن التي لها قيمة غذائية هامة للغاية مثل الصوديوم والزنك والفسفور والحديد والنحاس والكالسيوم وكذلك البوتاسيوم.

كما أن فيتامين سي ليس الفيتامين الوحيد الذي يحتويه الليمون ولكنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين أ ، فيتامين ج ، وكذلك فيتامين ب3 ، ب2 ، ب1 ، ب 9 ، ب5، وأيضًا يحتوي الليمون على فيتامين ب 12.

وبهذا نكون رصدنا لكم خلال مقالنا كيفية زراعة الليمون بطريقة صحيحة حتى تتضمن نموها بصورة سريعة، كما قمنا بتعريفك عزيزي القارئ بالفوائد والعناصر الغذائية التي يحتويها الليمون.

المصدر: موقع مقالات

مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.