عودة جيف بيزوس إلى الأرض بعد رحلته إلى الفضاء

لارا عابد
أخبار
لارا عابدآخر تحديث : الجمعة 23 يوليو 2021 - 8:51 مساءً
عودة جيف بيزوس إلى الأرض بعد رحلته إلى الفضاء

رجع جيف بيزوس مؤسس أمازون والملياردير المعروف إلى الأرض بعد أن قام بتحقيق حلمه بالسفر إلى الفضاء يوم الثلاثاء عبر الرحلة الأولى المأهولة على سفينته الفضائية نيو شيبرد.

واستمرت الرحلة دقائق وراء خط كارمان الذي يفصل بين المجال الأرضي والفضائي على ارتفاع 107 كيلومتر، وكان مع بيزوس شقيقه مارك بيزوس ورائدة الفضاء والي فونك ذات الـ 82 عام، ومعهم طالب عمره 18 عام.

كان هذا الانطلاق بعد فقط 9 أيام من وصول ريتشارد برانسون الملياردير المشهور البريطاني الجنسية إلى حافة الفضاء، عن طريق مركبة قامت بتصميمها شركته للسياحة الفضائية (شركة فيرجين غالاكتيك)، وذلك أصبح بمثابة تسليط للضوء على هذا النوع من السياحة.

وقام جيف بيزوس بنشر مشاهد على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي انستجرام من داخل الكبسولة بلو أوريجن أثناء التحليق على متنها على حافة الفضاء يوم الثلاثاء.

دقائق تحبس الأنفاس

استطاع الرواد أن يتأملوا الكوكب الأزرق والسواد الذي يخيم على باقي الكون من  نوافذ مركبة الفضاء الكبيرة التي استحوذت على ثلث حجم المقصورة، حتى قالت فونك أنها ترى كل شيء باللون الأسود، وجاء ذلك خلال بث صوتي مباشر من داخل الكبسولة.

وبعد دقائق من الاختبار الخاص بتجربة انعدام الجاذبية، سقطت الكبسولة بشكل حر قبل أن يخرج منها مظلات ثلاث وتهبط بكل سلاسة في الصحراء بعد رحلة دامت فقط 10 دقائق.

وبعد أن غادروا الكبسولة، تم استقبال الأربع ركاب وهم بحالة جيدة بصيحات فرح قام بإطلاقها فرق بلو أوريجن، وكان وقتها جيف بيزوس يرتدي قبعة رعاة البقر، ثم عاد الصاروخ بصورة ذاتية إلى منصة الهبوط التي توجد بجانب مكان الإطلاق.

سباق الفضاء بين الأثرياء

وكانت قد جاءت تلك المهمة في ذكرى رقم 52 للخطوات الأولى الخاصة بـ نيل أرمسترونج وأيضًا باز ألدرين على القمر، وكانت رحلة ريتشارد برانسون على حدود غلاف الأرض الجوي بتاريخ 11 يوليو أسبق على رحلة جيف بيزوس رئيس شركة أمازون التنفيذي بمثابة منافسة بينهم في الفضاء.

ولكن صرح بيزوس ذو الـ 57 عام، أن ذلك لا يعتبر منافسة، وأوضح الإثنين أن أول من قام بذلك هو يوري غاغارين منذ وقت طويل، وأضاف بيزوس أنه ينوي بناء طريق تجاه الفضاء للجيل القادم، حتى يتمكنوا من أن يقوموا بأمور مذهلة.

وكان قد قام بيزوس بإنشاء شركة بلو أوريجن في سنة 2000، طامحًا أن يتمكن في يوم من الأيام أن يبني مستعمرات في الفضاء عائمة وأن تزود بجاذبية صناعية، حتى يتمكن ملايين الأشخاص من المعيشة والعمل بها.

وقال أيضًا بوب سميث مدير الشركة العام في مؤتمر صحفي قبل الرحلة، أن الصاروخ نيو شيبرد هو فقط البداية، وأن ذهاب باز ألدرين ونيل أرمسترونج إلى الفضاء بمثابة إلهام له ولجيل كامل حول العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


اشترك معنا مجانا بعيون مصر ليصلك أحدث الأخبار