صراع الكبار فرص محمد صلاح في خطف الحذاء الذهبي

مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : الأحد 10 مارس 2019 - 8:27 مساءً
صراع الكبار فرص محمد صلاح في خطف الحذاء الذهبي

يقدم النجم الدولي المصري محمد صلاح المحترف في صفوف فريق ليفربول الإنجليزي مستويات مبهرة هذا الموسم ليواصل تألقه للموسم الثاني على التوالي في الملاعب الانجليزية، وتحديدا في الأنفيلد تحت قيادة المدرب المخضرم للريدز الألماني يورجن كلوب.

صلاح ثالث أفضل لاعبي العالم

خطف الدولي المصري محمد صلاح الأنظار إليه في الموسم الماضي بعدما حقق عدة ألقاب فردية لعل أبرزها أفضل لاعب في إفريقيا متفوقا على زميله في ليفربول ساديو ماني والنجم الجابوني المحترف في صفوف فريق أرسنال بيير أوباميانج.

ولم يكتف محمد صلاح بذلك بل أنه كان ثالث أفضل لاعب في العالم في 2018 متفوقا على عمالقة مثل ليونيل ميسي نجم برشلونة وجاريث بيل نجم ريال مدريد.

وجاء محمد صلاح في المركز الثالث في قائمة أفضل لاعبي العالم وفقا لجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وطبقا لما جاء في يلا شوت حصري بعد الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد، الذي توج بالجائزة فيما جاء في المركز الثاني النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو أيقونة فريق يوفنتوس الإيطالي.

صلاح عملاق الدوري الانجليزي

وعلى مستوى البريميرليج استطاع فخر العرب محمد صلاح تقديم موسم استثنائي في العام الماضي، وحقق أرقاما قياسية بالجملة في نهايته رغم أنه لم يتوج في نهايته بلقب الدوري الانجليزي مع ليفربول.

وفاز محمد صلاح بجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز، في الموسم الماضي، ويسعى لتكرار أدائه المذهل وتحقيق الجائزة للموسم الثاني على التوالي.

حيث يتصدر ترتيب هدافي البريميرليج حتى الآن برصيد 17 هدفا حتى الآن، وهاتريك وحيد كان ضد بورنموث في ديسمبر الماضي.

جوائز فردية بالجملة

وحقق محمد صلاح عدة جوائز فردية لعل أبرزها الهداف التاريخي الأكبر لبطولة الدوري الإنجليزي الممتاز بعدما سجل 32 هدفا كما توج بجائزة أفضل لاعب في الموسم بالبريميرليج حسب اختيارات رابطة اللاعبين.

ونال لقب أفضل لاعب في الموسم بالبريميرليج حسب اختيارات رابطة الكتاب والنقاد الرياضيين، وكذلك أفضل لاعب في الموسم بالبريميرليج حسب اختيارات الرعاة الرسميين للبطولة.

كما أن مو صلاح هو خامس لاعب في تاريخ البريميرليج يتمكن من الجمع بين الـ 3 جوائز الأفضل في موسم واحد، بعد كل من آلان شيرار، تيري هنري، كريستيانو رونالدو، لويس سواريز.

إضافة إلى أنه أول لاعب مصري وعربي وأفريقي يحصد جائزة أفضل لاعب في البريميرليج بالموسم من رابطة اللاعبين، ورابطة الكتاب والنقاد الرياضيين الإنجليزية.

وكذلك الرعاة وأول لاعب في تاريخ البريميرليج يفوز بجائزة لاعب الشهر لثلاث مرات في موسم واحد وسادس لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يحقق جائزة أفضل لاعب في الشهر.

في شهرين متتاليين في نفس الموسم، بعد روبي فاولر، ودينيس بيرجكامب، وكريستيانو رونالدو، وهاري كين، وجيمي فاردي، كما أنه ثاني أفضل هداف في الموسم بالدوريات الأوروبية الكبرى الخمسة، برصيد 44 هدفا.

متساويا مع رونالدوو أفضل هداف إفريقي في نسخة من دوري الأبطال، برصيد 10 أهداف، وأفضل هداف أفريقي في الدوريات الأوروبية، وأكثر لاعب تسجيلا للأهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد في تاريخ البريميرليج، برصيد 25 هدفا.

وأول لاعب في تاريخ البريميرليج يتمكن من التهديف في مرمى 17 فريقا، في موسم واحد وأول لاعب في تاريخ البريميرليج، بل في تاريخ البطولة.

يختتم الموسم بتسجيله أهدافا أكثر من مجموع أهداف 3 فرق، حيث نجح في التسجيل أكثر من فرق ويست بروميتش (31)، سوانزي (28)، هيديرسفيلد (31)، محطما رقما ظل صامدا أكثر من قرن وربع قرن.

وهو رقم ديفيد ماكلين لاعب شيفيلد وينزداي، والذي فعلها في 1888، ولكن على فريقين فقط هما نوتس كاونتي، وأرسنال، وكذلك أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يسجل في أكبر عدد من المباريات، وهو 24 مباراة.

محطما رقم الثنائي كريستيانو رونالدو في موسم 07/08، والهولندي فان بيرسي في موسم 12/13، وكلاهما سجلا في 21 مباراة.

صلاح يفشل أمام ميسي

فشل محمد صلاح في التتويج بالجائزة العام الماضي لصالح منافسه ليونيل ميسي مهاجم برشلونة، حيث فاز النجم الأرجنتيني بالجائزة كأفضل هداف في دوريات قارة أوروبا، للمرة الخامسة في مشواره الرياضي، عن موسم 2017-2018.

وأحرز ميسي 34 هدفا برصيد 68 نقطة في الموسم الماضي، ليتفوق على منافسه مهاجم ليفربول الإنجليزي، المصري محمد صلاح الذي سجل 32 هدفا برصيد 64 نقطة، ومهاجم توتنهام، الإنجليزي هاري كين برصيد 30 هدفا أي 60 نقطة.

طريقة احتساب الحذاء الذهبي

يتم احتساب جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا كل عام من خلال ضرب عدد الأهداف في عدد نقاط 2 أو 1.5 أو 1 وفقا لمستوى الدوري الذي يلعب به اللاعب.

وتأتي عدد النقاط في كل دوري كالتالي:

الدوري الإيطالي (2)، الدوري الإسباني (2)، الدوري الإنجليزي (2)، الدوري الألماني (2)، الدوري الفرنسي (2)، الدوري الهولندي (1.5)، الدوري البلجيكي (1.5)، الدوري البلغاري (1.5)، الدوري السويسري (1.5)، الدوري الإسكتلندي (1.5)، والدوري البرتغالي (1.5).

فرص صلاح في الفوز بالحذاء الذهبي

يأتي الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم نادي برشلونة، في صدارة الحذاء الذهبي، برصيد 25 هدفا برصيد 50 نقطة، ثم كيليان مبابي 22 هدفا برصيد 44 نقطة ثم كريستيانو رونالدو 19 هدفا برصيد 38 نقطة ثم بياتيك رابعا برصيد 18 هدفا بـ 36 نقطة.

وخامسا إدينسون كافاني برصيد 17 هدفا أي 34 نقطة وسادسا أجويرو برصيد 17 هدفا بـ 34 نقطة وسابعا كوالياريلا بـ 17 هدفا و34 نقطة وثامنا محمد صلاح 17 هدفا بـ 34 نقطة وتاسعا سواريز 16 هدفا برصيد 32 نقطة وعاشرا زاباتا برصيد 16 هدفا و32 نقطة.

مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.