وقفة عرفة بث مباشر جبل عرفات الآن 2022

فضل يوم وقفة عرفة عظيم للغاية، فكل فعل يتم في هذا اليوم جعل الله ثواب كبير، فالصيام له أجر عظيم وما أعظم الدعاء أيضًا، على جبل عرفات بث مباشر الآن، لأنه سوف يصادف يوم جمعة، فأصبح الفضل فضلين، لهذا سوف نوضح بالتفصيل أهم فضائل هذا اليوم العظيم أعاده الله علينا أعوام وأعوام قادمة.

فضل يوم عرفة

من أهم ما قيل في فضل يوم عرفة :

يعد من الأيام المشهودة

يعتبر يوم وقفة عرفات من الأيام المشهودة لأن تشهد الملائكة ذلك اليوم والمسلمون والمسلمات يشهدون مناسك الحج، وما يشتمل عليه اليوم من بركة وخير، ويحل الله بركته على كل المسلمين الموحدين في هذا اليوم.

اليوم الذي تمت فيه النعمة

هذا اليوم قام الله جل شأنه فيه بإتمام الدين فاكتملت النعمة، إذ قال سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه وأرضاه للرجل الذمي الذي قام بإخباره عن آية في القرآن الكريم، أنها لو كانت نزلت على قوم هذا الرجل لكان ذلك اليوم عيد، فرد عمر قائلًا عن آية تتحدث، فقال الرجل، {الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا}، فرد عمر رضى الله عنه وقال أنا أعلم اليوم الذي تم نزول الآية فيه والمكان، فقد نزلت على الرسول الكريم (ص) في يوم عرفة وكان يوم جمعة.

بث مباشر وقفة عرفة الآن القناة السعودية الأولى

فضل الدعاء يوم عرفة

من السنة أن نكثر الدعاء يوم عرفة، وأن يظهر المسلم حاجته إلى الله جل شأنه، لأنه من آداب الدعاء هو أن يلتزم المسلم الدعاء في الأوقات الشريفة مثل يوم وقفة عرفات، وقد جاء في فضل الدعاء في هذا اليوم حديث النبي محمد (ص) إذ قال (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ) وهذا امر عام للجميع سواء من حج أم لم يقم بالحج.

عرفة مباشر
عرفة مباشر

فضل صيام يوم عرفة

يكفر الله به سنة فائتة وسنة قادمة، وتكفير الله جل شأنه للسنة القادمة على الرغم من عدم وقوع الذنوب من الأساس، عن طريق توفيق الله عز وجل للعبد بالابتعاد عن الوقوع في الذنب من الأثل، وإن قام به، رزقه الله أعمال خير أخرى تكفر ذنوبه.

العتق من النيران

يرحم الله ويعتق العباد من النار في هذا اليوم الشريف، إذا قال نبي الرحمة (ص)(ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ).

حكم صيام يوم عرفة للحاج

سوف نستعرض معكم آراء الفقهاء في ذلك:

  • المالكية والحنفية قالوا بكراهة صيام الحاج في يوم وقفة عرفات، وذلك إذا لم يسبب له الصيام الضعف.
  • الشافعية فقالوا بجواز ذلك إن كان الحاج يقيم داخل مكة وتوجه إلى عرفة ليلًا، ولكن إذا تم الأمر بنهارًا فلا يجوز الصيام.
  • أما الشافعية، فقالوا الفطر سنة بشكل مطلق.
  • الحنابلة، صوم الحاج عندهم يوم العرفة مستحب إذا وقف على عرفة ليلًا وليس نهارًا، وإلا كره ذلك.
مناسك الحج الوقوف على جبل عرفات الآن
مناسك الحج الوقوف على جبل عرفات الآن

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

من المستحب صيام غير الحاج يوم وقفة عرفات وهو من السنن المؤكدة، لقول رسول الله (ص)(صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

حكم صيام يوم أو أكثر قبل يوم عرفة

من المستحب أن يصوم المسلم أول 8 أيام من شهر ذي الحجة وذلك متفق عليه من جميع الفقهاء، وهي الأيام السابقة ليوم وقفة عرفة، لأن الرسول الكريم (ص) قال: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر).

 

تحدثنا معكم اليوم عن فضل يوم عرفة هذا اليوم الذي ننتظره من السنة إلى السنة، كي يحل على كل المسلمين نسائم الإيمان والتقرب من الله جل شأنه ويتحضر فيه كل مسلم كل ما يفيض به قلبه من دعوات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.