سحب كشف نقاط نتائج شهادة التعليم المتوسط 2021 البيام bem.onec.dz وزارة التربية الوطنية

مصطفى عبد الرحيم
التعليم
مصطفى عبد الرحيمآخر تحديث : الثلاثاء 6 يوليو 2021 - 8:14 صباحًا
سحب كشف نقاط نتائج شهادة التعليم المتوسط 2021 البيام bem.onec.dz وزارة التربية الوطنية

ظهرت الآن في خطوة غير مسبوقة أعلنت مبكرا وزارة التربية الوطنية نسبة النجاح في نتائج شهادة التعليم المتوسط 2021 ” البيام ” وسيتم سحب كشف النقاط عبر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات bem.onec.dz بنسبة نجاح 64.5% لأول مرة منذ ستة سنوات.

ومن المتوقع الإفراج عن كشوف نقاط الفصل الثاني برقم التسجيل المباشر دورة جوان ٢٠٢١ في الخامس من شهر جويلية الجاري على أقصى تقدير، يجدر الإشارة أن نتائج السانكيام تم إعلانها في التاسع عشر من شهر جوان المنصرم.

وقد أوضح السيد الوزير محمد واجعوط أن أعداد المترشحين المتمدرسين والأحرار وصل أعدادهم التي تقدمت لأداء امتحانات الفصل الثاني أكثر من 641 ألف مترشح والتي تمت في الفترة من 15 إلى 17 جوان، نجح منهم أزيد من 413 ألف تلميذ وتلميذة.

بينما كانت نسبة النجاح للأربع أعوام الدراسية المنقضية لم تتخطى 54% أثناء تولي مسئولية وزارة التربية الوطنية للأستاذة نورية بن غبريط رمعون، وهناك مؤشرات بارتفاع نسبة الانتقال الوطنية إلى القسم الأعلى السنة الأولى ثانوي والتي كانت العام الماضي 90.61%.

سحب نقاط نتائج شهادة التعليم المتوسط 2021 برقم التسجيل عبر موقع bem.onec.dz

  • سيتم تفعيل رابط كشف نقاط الفصل الثاني وظهور نتائج البيام 2021 عبر الرابط التالي: bem.onec.dz
  • رابط فضاء الأولياء التلاميذ: tharwa.education.gov.dz 2021
  • وكانت الوزارة فرضت نظام التفويض على المترشحين وجعل الفوج التربوي بدلا من قسم واحد إلى قسمين ونظام التناوب للمتمدرسين، وذلك لتطبيق شروط التباعد الاجتماعي حفاظا على صحة أولادنا وبناتنا والأساتذة على حد سواء بعد تفشي وباء فيروس كوفيد 19 المستجد “كورونا” والذي كان سببا رئيسيا في تطبيق هذا النظام والذي أثبت نجاحه بعد تطبيقه.

ومن المؤكد حسب تصريحات المسئولين أنه سيتم الإبقاء على نظام التفويج والتناوب العام الدراسي المقبل، مع العودة إلى نظام التقويم القديم الذي كان عبارة عن ثلاث اختبارات أثناء الفصل الدراسي بدلا من اثنين، كما طلب الأساتذة رجوع وقت الحصة إلى ساعة كاملة بدلا من 45 دقيقة.

وكانت نتيجة الاستبيان الرقمي الذي نشرته وزارة التربية الوطنية الجزائرية على موقع فضاء أولياء الأساتذة لإبداء كل أستاذ رأيه في النظام التعليمي المطبق، ومقترحاته خلال السنة القادمة.

نتائج البيام 2021 bem
نتائج البيام 2021 bem

معدل الانتقال إلى الطور الثانوي نسبة الانتقال إلى السنة الأولى ثانوي 2021

وهناك توضيح هام بخصوص بعض التلاميذ ممكن لم يتمكنوا من اجتياز امتحانات شهادة التعليم المتوسط 2021 حيث يوجد فرصة ثانية للانتقال للقسم الأعلى من خلال نتائج التقويم المستمر بالإضافة إلى نتائج البيام مقسوم على اثنين، لذلك قد يوفق المترشح الحاصل على معدل انتقال يساوي أو يفوق 10 من 20.

وحسب التوقعات وتصريحات المسئولين سيقوم موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بالإفراج عن نتائج شهادة التعليم المتوسط 2021 يوم 5 جويلية على موقع bem.onec.dz للمترشحين الأحرار وأيضا نتائج المترشحين المتمدرسين على موقع فضاء أولياء التلاميذ.

وكان هناك بعض الشائعات التي انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي حول احتساب 9 من 20 هو معدل الانتقال إلى الطور الثانوي، إلا أن هذه الأخبار كاذبة وليس لها أي أساس من الصحة

وهناك قرار وزاري معمول به منذ عام 2002، والذي ينص على أن معدل شهادة التعليم المتوسط يساوي مجموع معدلات المواد * في معاملاتها مقسوم على 25 “مجموع المعاملات.

وأكدت الوزارة بأنه طبقا للقرار الوزاري رقم 25 المقرر في 4 أكتوبر 2002، فإنه يتم احتساب معدل كل مادة مضروب في معاملها. ثم تجمع كل المعدلات بالمعاملات وتقسم على مجموع المعاملات، أي 25.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


اشترك معنا مجانا بعيون مصر ليصلك أحدث الأخبار