استخراج نتائج شهادة التعليم المتوسط 2022 البيام وزارة التربية الوطنية الجزائرية

في مفاجأة غير متوقعة نشرت وزارة التربية الوطنية موعد كشف نقاط نتائج شهادة التعليم المتوسط 2022 البيام دورة جوان عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في الجزائر http://bem.onec.dz وموقع فضاء الأولياء ثروة يوم الأحد الموافق 26 جوان في تمام الساعة الرابعة مساءا بتوقيت العاصمة الجزائر.

تقدم من الطلاب المترشحين المتمدرسين والأحرار نحو 740 ألف طالب وطالبة على مستوى كافة الولايات بالجزائر تم توزيعهم على 2800 إجراء، بدأت امتحانات البيام يوم 6 جوان وانتهت يوم 9 جوان حيث امتحن المترشحين 9 مواد أساسية على مدار الثلاث أيام.

وقد أوضح السيد الوزير عبد الحكيم بلعابد أنه تم فتح أظرفة الأسئلة في وجود عدد كبير من المسئولين أبرزهم نائب وزير الجمهورية لشئون التربية الوطنية والتعليم العالي بجانب مسئولي الوحدات المحلية وحاكم الولاية.

وقال سيادته مازالنا نقوم بالإجراءات الوقائية الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وهذه السنة الثالثة التي نتبع فيها هذه الإجراءات ونأمل أن تنتهي هذه الأزمة العالمية على خير خلال العام الدراسي القادم.

نتائج البيام 2022 bem.onec.dz حسب رقم التسجيل

أشار موقع وزارة التربية الوطنية بالجزائر أن اليوم الأحد سيتم وضع كشف نتائج شهادة التعليم المتوسط 2022 البيام ويمكن لجميع المترشحين استخراج العلامات من خلال الروابط التالية:

  • رابط موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات (خاص بالمترشحين المتمدرسين والأحرار) : http://bem.onec.dz
  • رابط فضاء الأولياء: http://tharwa.education.gov.dz خاص بالطلاب المترشحين المتمدرسين فقط

نسبة النجاح في نتائج شهادة التعليم المتوسط 2022 بولايات الجزائر

أحرزت ولاية تيزي وزو المركز الأول بالنسبة للمترشحين على مستوى كافة الولايات بالجزائر حيث تخطت نسبة النجاح أعلى من 80%، بينما جاءت ولاية بجاية بالمركز الثاني ثم بالمركز الثالثة ولاية الجزائر العاصمة، وحسب المؤشرات الأولية أن نسبة النجاح الإجمالية وصلت نحو 67% بارتفاع نحو 3 بالمئة عن العام الماضي الذي كان 64%.

من جهة أخرى قدم السيد الوزير بلعابد الشكر لوزارة العدل التي قدمت يد المساعدة بكل جهودها لإنجاح العام الدراسي الجاري والقضاء على الغش بنسبة ممتازة جدا، وأشار أنه من المرجح أن تنتهي هذه الظاهرة السلبية تماما خلال السنوات الدراسية القادمة.

بينما صرح مسئول بالوزارة أن تصحيح نتائج شهادة التعليم المتوسط استغرق نحو 4 أيام وكانت المؤشرات مقبولة إلى جيدة، وأوضح رؤساء لجان التصحيح أن هناك تباين واختلاف تام بين علامات الممتحنين في كل المواد التسعة، ثم استمر التصحيح الثاني نحو عدة أيام أخرى وقد يلجأ المسئولين بلجان التصحيح إلى التصحيح الثالث في مادة علوم الطبيعة والحياة بسبب العلامات الغير متوازنة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.