هل يجوز صيام أيام التشريق؟ سؤال وجواب

لارا عابد
أخبار
لارا عابدآخر تحديث : الخميس 22 يوليو 2021 - 7:33 مساءً
هل يجوز صيام أيام التشريق؟ سؤال وجواب

هل يجوز صيام أيام التشريق؟ والتي تطلق على الثلاث أيام التي تأتي بعد يوم عيد الأضحى المبارك، وهي اليوم الـ 11 والـ 12 والـ 13 من شهر ذي الحجة، وسوف نجيب على هذا السؤال بأراء العلماء فيما يلي.

هل يجوز صيام أيام التشريق؟

من خصائص تلك الأيام، أنه محرم صيامها على الحاج، باستثناء إذا كان قارن أو متمتع في حالة عدم إيجاد الهدي، سواء لعدم القدرة أو إذا لم يتوافر الحيوان الأضحية، هنا يصوم الثلا أيام، حتى لا ينتهي موسم الحج قبل أن يصوم، وهذا متفق عليه بين جمهور الفقهاء الثلاث، وقد قال الإمام الشافعي ومعه جماعة من أهل العلم أن الحرمة في صوم تلك الأيام مطلقة.

هل يجوز صوم أيام التشريق لغير الحاج؟ 

قال جمهور الفقهاء من الأربع أئمة وغيرهم أن صيام أيام التشريق محرم على غير الحاج، وقد ثبت ذلك عن الرسول الكريم (ص)، وقال أن أيام التشريق هي أيام تناول طعام وشراب.

هل يجوز صوم الاثنين والخميس إذا وافق أيام التشريق؟

لا يمكن أن نصوم يوم 13 من شهر ذي الحجة سواء فرض أو تطوع، لأنها من الأيام التي شرعها الله للشرب والأكل وذكر المولى جل شأنه، وقام رسولنا الكريم ﷺ بالنهي عن أن نصومهم، ولم يستثنى من ذلك إلا لم يوفق في أن يجد هدي التمتع، فيمكنه أن يصوم ثلاث أيام التشريق عن ذلك الهدي وباقي السبع أيام يتم صيامهم عند أهله، ولكن صيام يوم 14 و15 فيمكن، لأنهم ليسوا ضمن أيام التشريق.

هل يجوز صوم يوم النحر؟

من المنهي عنه هو صيام يوم عيد الفطر وأيضًا يوم عيد الأضحى، بل إن أيام التشريق جميعها لا يمكن صيامها، لأن رسولنا الكريم ﷺ نهانا عن ذلك، وذلك يستثنى منه كما ذكرنا في أكثر من موضع من لم يجد الهدي من الحجاج.

حكم صيام أيام التشريق عن قضاء رمضان

قال جمهور العلماء بعدم جواز بل وحرمة صيام أيام التشريق سواء نذر أو قضاء رمضان أو حتى تطوع، بل ويقع باطل صيام تلك الأيام، وهذا الرأي هو الراجح باستثناء من لم يقم من الحجاج بالذبح، وبهذا من قام بصيام تلك الأيام لقضاء فطر رمضان، يلزم أن يعيد ذلك لأنه غير صحيح، ويجب العلم أن قضاء فطر رمضان لا يشترط فيه تتابع الأيام، فيمكن أن يصوم الشخص الأيام متفرقة أو متتابعة على قدر المستطاع.

ما هي الأعمال المستحبة في أيام التشريق؟

تتميز أيام التشريق بكونها مباركة ويستحب فيها مجموعة أعمال فاضلة على كل مسلم أن يقوم بها، ومن تلك الأعمال:

  • مبيت الحاج في منى ورمي الجمرات.
  • ذبح الأضحية، وينتهي وقت النحر عند غروب شمس اليوم الأخير من أيام التشريق الثلاث.
  • ذكر وشكر الله جل شأنه.
  • التكبير بشكل مطلق في أي وقت، وأيضًا التكبير بعد كل الصلوات المكتوبة.

ما هو فضل أيام التشريق؟ 

أيام التشريق تعتبر من الأيام المباركة التي لها مكانة ومنزلة كبيرة في الدين الإسلامي، حيث إنه:

  • أول يوم في أيام التشريق هو يوم القر وهو اليوم 11 من شهر ذي الحجة، وحرم المولى عز وجل صيام تلك الأيام لأنها أيام سرور وفرح ومأمورين بالتوسعة فيهم على الأهل، حيث يتمتع البدن بالشراب والطعام، والقلوب تتمتع بالشكر والذكر وهذا هو أتم النعم.
  • ذكر الله جل شأنه تلك الأيام في القرآن الكريم، وذلك لعظيم شأنها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


اشترك معنا مجانا بعيون مصر ليصلك أحدث الأخبار