هل يجوز صيام وقفة عرفة يوم الجمعة منفردًا

مع اقتراب موعد عيد الأضحى، اقترب معه موعد يوم عرفة الموافق يوم الجمعة، صيام يوم عرفة يحمل الكثير من الفضل على المسلمين، فإذا صام المسلم يوم عرفة يُغفر له الذنوب التي ارتكبها في عامين العام السابق والعام القادم وهذا ما قد تم ذكره في السنة النبوية، وقد ذكر أيضاً في الكثير من الأحاديث أن صيام يوم عرفة فقط مكروه، وهذا إذا قصد المسلم أن يصوم يوم عرفة فقط دائما.

ما رأى دار الإفتاء في صيام يوم عرفة منفردًا

أوضحت دار الإفتاء في وقت سابق حكم صيام يوم عرفة الموافق يوم الجمعة منفردًا، وقامت بالتأكيد على أن جماعة من العلماء يرون أن صيام المسلم ليوم عرفة منفردًا غير مكروه ويجوز شرعًا، ولكن إذا كان هناك عذر لذلك الصيام، على سبيل المثال إذا كان هذا الصيام بهدف قضاء الأيام التي على المسلم من رمضان، أو على سبيل المثال إذا كان هذا اليوم يوافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء.

وكذلك كشفت دار الإفتاء عن أنه إذا أتى يوم عرفة الموافق يوم الجمعة فصامه المسلم منفرداً، فيجوز صيامه ولا حرج عليه.

قد يهمك أيضًا: سر طريقة عمل الفتة المصرية باللحمة للشيف حسن غداء عيد الأضحى

تهنئة عيد الأضحى 2022 افضل رسائل عبارات كلمات رمزيات (تهاني بمناسبة العيد المبارك السعيد)

موعد يوم وقفة عرفة لعام 2022

موعد يوم وقفة عرفة لعام 2022
موعد يوم وقفة عرفة لعام 2022

سيكون التاريخ الميلادي لموعد صيام يوم وقفة عرفة لعام 2022 يوم 8/7/2022 الموافق يوم الجمعة، وسيكون التاريخ الهجري يوم 9 ذي الحجة لعام 1443.

يوم وقفة عرفة يكون خير أيام العام وهذا اليوم يحمل الكثير من الفضل على كافة المسلمين، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة { يكفر السنة الماضية والباقية}. (أخرجه مسلم).

وكما ذكرنا في هذا المقال سابقاً أن صيام يوم وقفة عرفة الموافق يوم الجمعة له الكثير من الفضل على كافة المسلمين، والصيام هذا اليوم هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك أيضاً قد حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم في الكثير من الأحاديث الصحيحة عن فضل صيام يوم وقفة عرفة على المسلمين، كما قال أبو قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده}. (أخرجه مسلم)

وكذلك قد كشفت دار الإفتاء في وقت سابق أنه يجوز للمسلم أن يصوم يوم وقفة عرفة دون أن يحج، وهو يوم الجمعة الموافق اليوم 9 من شهر ذي الحجة، ويوم 8 من شهر يوليو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.