مشاهدة وقفة عرفة بث مباشر خطبة عرفات الآن 2019 – 1440

مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : السبت 10 أغسطس 2019 - 6:11 مساءً
مشاهدة وقفة عرفة بث مباشر خطبة عرفات الآن 2019 – 1440

نتابع يوم السبت الموافق 11 أغسطس 2019، التاسع من شهر ذي الحجة 1440، مشاهدة وقفة عرفة بث مباشر من القناة السعودية الأولى لرؤية الحجاج وهم يؤدون مناسك الحج.

“الحج عرفة” هو حديث شريف عن مولانا رسول الله صل الله عليه وسلم والذي شرح معناه أهل العلم، أن الوقوف على جبل عرفات هو أهم وأعظم ركان من أركان الحج، ومن لم يؤده فسد حجه.

بث مباشر نقل وقفة عرفة القناة السعودية الأولى يوتيوب 1440 – 2019

يتهافت المسلمون حول العالم خاصة من لم يستطيعوا الذهاب إلى المملكة العربية السعودية لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام لمشاهدة الحجاج على جبل عرفة بث مباشر حي ويستمعون إلى التكبيرات على جبل الرحمة.

من خلال قنوات التلفزيون وموقع اليوتيوب ينتظر المشاهدين نقل الحدث الديني الكبير والذي يوافق 9 ذي الحجة لعام 1440 هجريا لمشاهدة التكبيرات والاستماع لـ خطبة يوم عرفات.

متى تبدأ وقفة عرفة وقت الوقوف بعرفه ١٤٤٠ – ٢٠١٩

يبدأ منسك الوقوف على جبل عرفات بداية من شروق اليوم التاسع من ذي الحجة يبدأ الحجاج الانتقال من منى إلى جبل عرفة، وأكد المفسرون أنه يجب على ضيوف الرحمن أن يتواجدوا داخل حدود جبل عرفة وإلا فسد حجه.

وتوضح المملكة العربية السعودية بالعديد من الإشارات في يوم وقفة عرفة بداية الحدود ونهايتها لكي تكون استرشاد واضح لكل الحجيج، حيث يوجد شرق مكة بعيدا عن حدود الحرم المكي على الطريق الذي يربط الطائف بمكة المكرمة.

يبدأ يوم عرفة مع زوال شمس التاسع حتى شروق شمس العاشر “أول أيام عيد الأضحى المبارك”، يقوم الحاج بصلاة الظهر والعصر جمع تقديم أي أذان واحد وإقامة لكل صلاة على حدة.

بينما عند غروب شمس التاسع يتحرك الحجاج إلى المزدلفة للبيات بها حتى الفجر، ويقومون بصلاة المغرب والعشاء “جمع تأخير” ينتظر حتى موعد صلاة العشاء ثم يصلي المغرب والعشاء جمع تأخير.

يقوم الحجاج وهم على جبل عرفة بجمع الحصى ويبيتون حتى الفجر في هذه الأثناء يفضل أن يذكروا الله كثيرا ويدعوا الله بالأدعية المناسبة لهم، ثم يتحركون إلى منى لرمي الجمرات “جمرة العقبة الكبرى” مع صباح يوم عيد الأضحى المبارك.

دعاء يوم وقفة عرفة

أوصى نبينا عليه أفضل الصلوات وأتم التسليمات لكل المسلمين ممن هم على جبل عرفات بضرورة الدعاء يوم عرفة والتكبير حيث قال:

«خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير»

كما يمكنك قراءة كافة الأدعية التي ترد على خاطرك لك ولأهل بيتك وللمسلمين جميعا لعل وعسى أن يتقبل الله منك الدعاء، يجدر الإشارة أننا أشرنا سابقا إلى فضل دعاء يوم عاشوراء في الإسلام.

فضل يوم عرفة “الوقوف على جبل عرفات”

كما أوضحنا سابقا أن فضل يوم وقفة عرفات عظيم وهم أهم ركن من أركان الحج، ومن تركه فلن يقبل حجه، وقد روى أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

«إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثاً غبراً»

وحديث آخر روته السيدة عائشة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام:

«ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم»

يمكنك الإطلاع على المزيد عن فضل يوم عرفة عند شيوخ السلفية من خلال موقع صيد الفوائد: https://www.saaid.net/mktarat/hajj/41.htm

صور بمناسبة وقفة عرفة 2019 – 1440 شاركها مع أصدقائك على فيسبوك وتويتر

من أجمل الصور التي يمكن أن تشاركها في هذه المناسبة الدينية على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك صور يوم الوقوف على جبل عرفات يوم عرفة.

مباشر وقفة يوم عرفة
مباشر وقفة يوم عرفة
بث مباشر وقفة عرفة
بث مباشر وقفة عرفة
يوم عرفة
يوم عرفة
وقفة يوم عرفة
وقفة يوم عرفة
وقفة عرفات
وقفة عرفات
الوقوف على جبل عرفات بث مباشر
الوقوف على جبل عرفات بث مباشر
مشاهدة وقفة عرفة بث مباشر
مشاهدة وقفة عرفة بث مباشر
مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.