أفضل طرق حرق الدهون المخزنة بسرعة

صحة
مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : الأربعاء 10 أبريل 2019 - 8:33 مساءً
أفضل طرق حرق الدهون المخزنة بسرعة

أصبحت مشكلة الوزن الزائد من المشكلات التي تؤرق الكثير من الرجال والنساء على حد سواء، ليس فقط من أجل المظهر المثالي ولكن أيضا من أجل جسم صحي خالي من أمراض العصر.

السمنة المفرطة أحد الأمراض الشائعة والتي تتمثل في زيادة الدهون في الجسم مقارنة بالوزن، سنتعرف في هذا المقال عن أهم طرق حرق الدهون لإنقاص الوزن وتخسيس البطن وشد عضلات الجسم.

كيف تتكون دهون الجسم في الأساس

عندما يتناول الإنسان وجبة غنية بالسعرات الحرارية الزائدة سواء كانت نشويات أو سكريات أو بروتينات، يقوم الجسم بحرق سعرات بناءا على حركة الجسم والطاقة التي يحتاجها.

وتتبقى سعرات حرارية زائدة، هنا يقوم الجسم بتحويلها إلى دهون، ويتم تخزينها حول العضلات وحول الكبد وحول الأعضاء الداخلية وغيرها.

في حالة زيادة الحركة والنشاط وعدم توفر سعرات حرارية للطاقة، يقوم الجسم بحرق هذه الدهون المخزنة مرة أخرى ليستخدمها كمصدر أساسي للطاقة.

أفضل طرق حرق الدهون

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لحرق الدهون الزائدة بالجسم، وتخسيس منطقة الكرش وتنحيف باقي المناطق من خلال استخدام بعض الأنظمة الغذائية، إجراء بعض التمارين الرياضية وممارستها بشكل دوري مستمر.

تعد التمارين الرياضية واستخدم أنظمة الرجيم المختلفة من الطرق الأكثر أمانا للتخسيس وأقلها أضرار خاصة إذا كانت تحت إشراف طبيب متخصص.

هناك بعض البدائل الأخرى مثل الأدوية الكيميائية والتي تستخدم أيضا لحرق الدهون، وهناك بعض الأعشاب الطبيعية والتي تساعد أيضا في تخسيس الجسم من خلال تحفيز الحرق وسد الشهية، ولكنها قد يكون لها آثار جانبية لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها.

1- حرق الدهون من خلال الرجيم

تعد هذه الطريقة من الطرق الآمنة إلى حد كبير لو تمت تحت إشراف طبيب تغذية، حيث يعتمد فقط على تجويع الجسم ليلجأ إلى حرق الدهون المخزنة لاستخدامها كمصدر بديل للطاقة.

هناك أنواع كثيرة من الحمية الغذائية والتي يصعب أن نتطرق إليها هنا في المقال بالتفصيل، ولكن أفضل نصيحة لاتباعها هي تناول كميات قليلة من الأكل وعلى مرات كثيرة خلال اليوم.

2- تمارين حرق الدهون

التمارين الرياضية هي الحل المثالي إذا كنت تبحث عن جسم رشيق رياضي بدون أمراض، تعد التمرينات ليست فقط لتخسيس الجسم.

ولكن تساعد أيضا على تقوية عضلة القلب، وتشيط الدورة الدموية التي تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، سنذكر بعض أمثلة التمارين الرياضية المشورة:

  • تمرين المشي السريع: الهرولة يوميا لمدة من 30 إلى ساعة يوميا تحسن وظائف الجسم بشكل كبير، وتساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم.
  • تمرين الجري: الجري لمدة 15 دقيقة يوميا ينشط الدورة الدموية ويحسن قدرة القلب والجهاز الهضمي.
  • تمرين الوثب بالحبل: من التمارين الصعبة على البعض إلى حد ما لكنه مفيد جدا، ويحتاج إلى التركيز فقط.
  • تمرين شد البطن: ينام الإنسان على ظهره مع وضع الأيدي أسفل الرأس، ثم رفع الرجل اليمنى واليسرى سويا لمدة خمس دقائق فقط يوميا، يساعد على حرق الدهون المخزنة بالبطن.
أدوية حرق الدهون المخزنة
أدوية حرق الدهون المخزنة

3- أدوية حرق الدهون المخزنة

هناك بعض الأدوية المسجلة بوزارة الصحة المصنعة خصيصا لمساعدة الجسم على حرق الدهون المخزنة سواء كانت على شكل حبوب أو كبسولات سنذكر أشهرها:

  • كروماكس: تساعد هذه الحبوب على حرق الدهون المخزنة بالجسم وعدم تكوين دهون أخرى جديدة، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • أورليستات: يساعد هذا الدواء على خفض معدل امتصاص الجسم من الدهون، وبالتالي تقل فرص السمنة بنسبة تصل إلى 30%.
  • ليبو 6: من أشهر المكملات الغذائية في عالم التخسيس وبناء العضلات لمتخصصي كمال الأجسام متوفر منه عدة أنواع بالصيدليات حسب الاستخدام، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • حبوب الردة: متوفرة بالصيدليات تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، وبالتالي تجعل الإنسان يتناول كميات أقل من الأكل.

4- مشروبات تساعد على حرق الدهون بالأعشاب

  • القرفة: من أكثر الأعشاب المفيدة في حرق دهون الجسم حيث تقوم بحرق الغلوكوز بالدم
  • الزنجبيل: يحتوي على زيتوت طيارة لاذعة الطعم تساعد على حرق الدهون بالجسم
  • الليمون: غني بحمض الستريك والذي يزيد من الإحساس بالشبع، بجانب أنه منخفض السعرات الحرارية
  • الشاي الأخضر: مفيد جدا كمضاد للأكسدة بالإضافة أنه ملين طبيعي، مفيد في حرق السعرات الزائدة
  • عصير الأناناس: غنية بالفيتامينات والمعادن، تزيد من الإحساس بالشبع لأنها غنية بالألياف الطبيعية

فحوصات طبية يجب إجرائها للاطمئنان على معدل حرق الدهون

أحيانا يكون هناك خلل في بعض الغدد الدرقية مثلما أوضح موقع ncbi الطبي، وأيضا هرمون الأنسولين، هرمون الكورتيزول، هرمون الإستروجين، هرمون التستوستيرون.

لذا قد يكون السبب أحيانا في عدم نزول الوزن للمعدل الطبيعي هو وجود خلل في نسبة هذه الهرمونات بالجسم، لذا يفضل استشارة الطبيب لحل لضبط مستوى تلك الهرمونات.

مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.