التخطيط الجيد وحلم السفر إلى آيسلندا

مصطفى عبد الحكيمآخر تحديث : الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 8:43 مساءً
التخطيط الجيد وحلم السفر إلى آيسلندا

آيسلندا بلد الجليد والنار، السفر إلى آيسلندا يمثل حلم كبير لشريحة كبيرة من محبي السفر بمختلف الجنسيات، وذلك يعود إلى كثرة المظاهر الطبيعية الموجودة بها مثل الجبال والبراكين والشلالات، ووجود الكثير من مظاهر الطبيعة يجعل التخطيط لزيارتها صعب لكن ممتع في نفس الوقت.

آيسلندا بلد آمن جدا فنسبة الجرائم بها لا تكاد تذكر، لكن مكمن الخطورة بها هي الحياة البرية والطقس والمرتفعات، ننصحك بتوخي الحذر لأن هناك الكثير من الحوادث الناتجة عن الأنشطة السياحية, أتمنى ألا اكون قد سببت لك إحباط فقط توخى الحظر ولا تدع الخوف يمنعك من زيارات هذه الجنة.

ربما من واجبي الآن أن أعطيك بعض النصائح لأزيل عنك الإحباط الذي قد سببته لك.

التخطيط للسفر إلى آيسلندا

من خلال خبرتي السابقة التي اكتسبتها من السفر إلى آيسلندا يمكنني أن أنصحك بعض النصائح السديدة وتوجيهك  لبعض الأشياء التي يجب أن تفكر بها قبل السفر:

1. موسم السياحة في آيسلندا

يبدأ الموسم السياحي في شهر يونيو وينتهي في شهر أغسطس، ننصحك بالابتعاد عن زيارة آيسلندا في الموسم السياحي فلن تستطيع الاستمتاع بالأجواء، كما أن تشتهر البلد بالأسعار المرتفعة خلال الموسم السياحي، وفي الواقع شتاء آيسلندا جميل وممتع.

الوقت المثالي للسفر هو فصلي الربيع والخريف بسبب تحسن الأحوال المناخية، وانتهاء الموسم السياحي مما يؤدي إلى رجوع الأسعار إلى طبيعتها.

2. التنقل

تأجير سيارة يمنحك شعور بالراحة والحرية بالإضافة إلى ذلك, تأجير السيارة هي وسيلة النقل الأرخص في آيسلندا، إذا كنت من محبي فصل الشتاء وتخطط للسفر شتاءً فلا بديل عن سيارة  4×4، أما بالنسبة لرخص القيادة يجب عليك أن تتأكد أن رخصة القيادة في بلدك سارية هناك.

3. الإقامة في آيسلندا

إذا كنت تخطط للسفر في الموسم السياحي حاول حجز الإقامة باكراً قدر الإمكان، وهذه نصيحة يجب العمل بها في السفر لأي بلد خلال الموسم السياحي، يمكنك حجز الإقامة من خلال المواقع الإلكترونية الشهيرة مثل:

  • موقع Airbnb الذي يتميز بالأسعار المناسبة، كما أنك ستجد ضالتك من خلاله مهما كان ما تسعى إليه سواء قصر أو كبينة.
  • بالتأكيد من بين جميع مواقع حجز الإقامة موقع Booking هو الأشهر على الإطلاق، يوفر لك الموقع المكان المناسب لميزانيتك.

4. التقلبات المناخية

سواء كنت تخطط للسفر في الصيف أو الشتاء، التقلبات المناخية هي واقع آيسلندا طوال العام، لذلك لا تنسى تجهيز الملابس المناسبة، خصوصا الملابس التي تقي من الرياح والمياه.

سنتحدث أكثر عن التقلبات المناخية فيما يلي من المقالة.

iceland tourist - عيون مصر

الخطر في السفر إلى آيسلندا

الطبيعة  هي السبب الرئيسي في زيارة آيسلندا لكن ربما تكون سبب الهلاك، يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر التي قد تواجهك قبل السفر.

كما ذكرت في بداية المقال تسببت الطبيعة في موت عدد كبير من السياح، كان من الممكن تفادي هذه الكوارث.

فيما يلي بعض المخاطر المتوقعة التي قد تواجهها في آيسلندا:

الشواطئ القاتلة

شواطئ آيسلندا من المعالم السياحية التي يقصدها السياح، على وجه التحديد شاطئ رينيسفارا، يتميز شاطئ الساحل الجنوبي بالرمال السوداء وأعمدة البازلت والأمواج الرائعة.

الأمواج تبدو مدهشة لكن للأسف هناك بعض الأمواج الغير متوقعة التي قد تسبب بعض الأضرار أو تسحبك لعمق البحر، الشاطئ يحتوي على صخور ذات حواف حادة احذر من أن تسحبك الأمواج ليها.

عموما لا توجد حوادث كبيرة على الشواطئ لكن في الكثير من الأحيان يفقد السياح أجهزتهم الإلكترونية بسبب الأمواج العالية التي تدمرها.

الجبال الجليدية

في آيسلندا يوجد الكثير من البحيرات أشهرها بحيرة جوكولسارلون، في فصل الشتاء يطفو الجليد فوق البحيرة ويشكل جبال جليدية مثيرة للإعجاب لكن للأسف قد تقع داخل البحيرة وانت تثير أو تلتقط الصور مع تلك الجبال.

بالتأكيد وأنت تستمتع بمنظر البحيرة تجد بعض اللافتات التي تمنعك من السير فوق مناطق معينة لكن لا أدري هل بعض السياح يتجاهلون اللافتات أم يجهلون الخطر.

على كل حال يجب أن تعلم، الجليد في البحيرات ليس متصل بقاع البحيرة فقد تقع داخلها أو تجد نفسك معلق على قطعة جليد تسير تطفو وسط البحيرة.

السفر إلى آيسلندا
السفر إلى آيسلندا

التقلبات المناخية

الطقس سيئ انتظر 5 دقائق، هذه المقولة يرددها سكان آيسلندا للسياح عندما يتذمروا من حالة الطقس لأن ذلك يعني أن هناك يوم قد ضاع هباءً من رحلتهم, لكن يمكن أن يتغير الطقس لعدة مرات في دقائق معدودة.

فمثلا يفضل السياح السير للاستمتاع بالطبيعة فقد تسير لبضعة دقائق وتشهد وجود عاصفة ثم مطر ثم جو مشمس كل هذا في عدة دقائق.

ويمكن أن يكون الجو مشمساً في بلد وممطراً في بلد آخر ليس هذا فحسب يمكن أن تقف وتهطل الأمطار على جانبك الأيمن أما جانب الأيسر يشهد أمطار غزيرة.

كل ما عليك هو اصطحاب الملابس المناسبة ولا تقلق العواصف الثلجية لا تتكرر باستمرار إلا في فصل الشتاء.

هناك العديد من المخاطر الأخرى التي قد تواجهها بالإضافة للمخاطر التي سبق ذكرها مثل الوقوع في الينابيع الحارة فلا تقترب منها كثيراً، أحذر من الأنهار الجليدية فقد تقع داخل شق أو كهف جليدي.

لا تقود سيارتك في الطرق الوعرة، عموماً القانون الآيسلندي لا يسمح لأي شخص بالقيادة في طرق معينة، وذلك لسببين الأول أنك تعرض نفسك للخطر والثاني أنك قد تدمر الطبيعة.

إذا كنت تقود السيارة على المرتفعات أو في فصل الشتاء فأنت تحتاج إلى سيارة دفع رباعي، السيارات المنخفضة ستتعطل وتجعلك تنتظر بضع ساعات حتى تصل لك المساعدة.

احذر من إيذاء الحيوانات والطيور أثناء قيادتك للسيارة لأن ذلك يعرضك للخطر، الحيوانات الآيسلندية لن تسبب لك الضرر إلا إذا سببت لها الأذى.

اطلب المساعدة إذا تعرضت للخطر

إذا كان السياح على علم بالمخاطر.

يوفر لك موقع safetravel.is بعض النصائح التي تضمن لك رحلات آمنة، كما يوفر لك خدمة رائعة بمواعيد وصولك للأماكن التي ترغب في زيارتها وإذا تأخرت يبحثوا عنك لإنقاذك.

تطبيق 112 Iceland الذي يساعدك في التواصل مع فرق الإنقاذ في ثوان معدودة لإنقاذك إذا شعرت بالخطر.

يوفر لك موقع Road.is أخبار شبكة الطرق الآيسلندية، من الممكن أن تتوقف حركة الطريق فجأة بسبب مشكلة مناخية.

مصطفى عبد الحكيم

صحفي جريدة عيون مصر خريج كلية الآداب، أعمل بالمجال الصحافي منذ أكثر من 10 أعوام بمختلف الصحف والمواقع الإخبارية، أشغل منصب رئيس التحرير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.