أهم ما يجب أن تعرفه عن لقاح موديرنا بالتفصيل moderna vaccine

لارا عابد
صحة
لارا عابدآخر تحديث : الأحد 18 يوليو 2021 - 1:16 مساءً
أهم ما يجب أن تعرفه عن لقاح موديرنا بالتفصيل moderna vaccine

نجد أن لقاح موديرنا هو أحد اللقاحات التي تم القيام بها للوقاية من فيروس كورونا المستجد 2021، حيث نجد أن شركة moderna vaccine الأمريكية هي المسئولة عن إنتاج هذا اللقاح وليس هذا فقط بل تسعى دائماً أن تقوم بتطويره ليكون له كفاءة عالية في محاربة الفيروس.

والجدير بالذكر أن هذا النوع عبارة عن حقنة عضلية وليست وريدية مثل أنواع كثيرة من اللقاح، واللقاح في الوقت الحالي يمر بالمرحلة الثالثة من التجارب قبل اعتماده بشكل رسمي.

لمن أولوية أخذ لقاح موديرنا ؟

  • بالنسبة لمن له أولوية أخذ هذا اللقاح تكون مثل باقي اللقاحات، حيث نجد أن الأولية تعطى للكوادر العاملة في القطاع الصحي وهذا لأنهم معرضين بصورة كبيرة أن ينتقل المرض له عن طريق العدوى.
  • ومن ضمن الفئات التي لها الأولوية في أخذ لقاح كورونا أيضاً فئة كبار السن الذين تقل عندهم المناعة تجاه مقاومة الأمراض.
  • بعد ذلك يتم إعطاء التطعيم للفئة التي تعاني من أمراض مزمنة أو مشاكل صحية تؤثر على المناعة والجهاز التنفسي.

هل يجب تطعيم النساء الحوامل باللقاح ؟

هل يجب تطعيم النساء الحوامل لقاح موديرنا ؟
هل يجب تطعيم النساء الحوامل لقاح موديرنا؟
  • نجد أن الحمل يعتبر من أبرز العوامل التي تتعرض النساء على إثرها إلى الإصابة بالمضاعفات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد، إلى أنه حتى الآن لا توجد قاعدة بيانات كاملة تبين نسبة أمان هذا اللقاح بالنسبة للنساء الحوامل.
  • وعند النظر لتاريخ هذه اللقاحات نجد أنه لا يوجد سبب يستدعي للاعتقاد بأن هناك خطراً ما على حياة النساء الحوامل عند أخذهن لهذا اللقاح.
  • ونتيجة ذلك يسمح بتطعيم النساء الحوامل أولاً ولكن النساء المعرضات لأن يصبن بشكل أكبر بعدوى الفيروس المستجد، مثل : النساء اللاتي يعملن في القطاع الصحي، أو النساء اللاتي يعانين من أمراض تعزز من تفاقم أعراض هذا الفيروس أو تعزز خطر الإصابة به.

ما هي الفئات الممنوع عنهم أخذ moderna vaccine ؟

  • يحذر الفرد الذي له تاريخ مرضي أو أصيب ( بتفاعل أرجي ) ضد أي مكون من المكونات التي توجد في اللقاح أو أي نوع من اللقاحات الأخرى.
  • يجب أيضاً عدم إعطاء هذا النوع للأشخاص تحت عمر 18 عاماً، ولكن هذا التحذير لم يتم التأكد منه بصورة رسمية.

ما هي الجرعة الموصى بها ؟

  • يوصي أعضاء فريق الخبراء الاستشاري والاستراتيجي أن يعطى moderna vaccine بصورة منفصلة على جرعتين أي بمعدل 100 ميكرو جرام لكل جرعة، ويجب أن يكون الوقت بين الجرعتين 28 يوماً، ويتاح أيضاً أن يكون الوقت الفاصل بين الجرعتين 42 يوماً ولكن في حالة اللزوم فقط.

مدى أمان لقاح موديرنا ؟ 

  • نجد أن منظمة الصحة العالمية لم تعتمد هذا اللقاح ولم تصرح باستخدامه في الطواريء، ولكن اللقاح قد عرض على الوكالة الطبية الأوروبية وكان مستوفياً لكافة معايير المنظمة العالمية التي على إثرها تم عرضه على فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي.
  • هذا بجانب أن الوكالة الطبية الأوروبية قد قامت بعمل تقييم شامل لكافة البيانات الخاصة باللقاح من جودة، ومأمونية، وفعاليته لمحاربة فيروس كورونا المستجد، وترتب على ذلك ترخيص استخدام هذا اللقاح في كثير من البلدان التي تنتمي للاتحاد الأوروبي.
  • ولكن يوصي فريق الخبراء الاستشاري والاستراتيجي أن يتم مراقبة الأشخاص الذين تناولوا اللقاح لمدة لا تقل عن أسبوعين كحد أدنى من يوم التطعيم، وحذرت أيضاً عدم إعطاء أي جرعة إضافية في حالة ظهور تفاعلات شديدة من اللقاح على الأشخاص الذين قد تناولوا الجرعة الأولى.

ما مدى نجاح لقاح موديرنا ؟

نجد أن لقاح موديرنا قد استطاع أن يثبت نجاحه في حماية الأفراد من انتشار فيروس كورونا المستجد بصورة كبيرة حيث بلغت نسبة نجاحه 92% تقريباً، وهذه النسبة تم حصرها بعد اليوم الرابع عشر من تلقي أول جرعة للقاح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.